المؤتمر الدولي الخامس لعلوم الإدارة والسياسة (ICABEP 2023)

شايان: أقامت كلية علوم الإدارة والاقتصاد في جامعة تيشك الدولية خلال الفترة 25-26/أيلول/2023 المؤتمر الدولي الخامس الخاص بعلوم المحاسبة، إدارة الاعمال، الاقتصاد والسياسة (ICABEP 2023). جرت فعاليات المؤتمر في معهد الإدارة في جامعة سجيشن الدولية وذلك بالتنسيق والتعاون مع جامعة صلاح الدين (كلية علوم الإدارة والاقتصاد) وجامعة سجيشن البولندية.

شارك في المؤتمر العديد من الشخصيات العلمية البارزة مثل أ. د. فالديمر تارجينسكي رئيس جامعة سجيشن، أ. م. د. ادريس هادي رئيس هيئة الأمناء العامين في جامعة تيشك الدولية، السيد زياد رؤوف ممثل حكومة إقليم كوردستان في بولندا، أ. د. عبدالكريم كريم ممثل رئيس جامعة صلاح الدين، أ. د. أحلام ولي ممثل كلية علوم الإدارة والاقتصاد في جامعة صلاح الدين، د. كنيكا مساعد رئيس جامعة سجيشن، د. كيسرا نيرمند مدير معهد الإدارة- بولندا، السيد كاروان شيرواني مساعد عميد كلية علوم الإدارة والاقتصاد، د. محمد صالح مصطفى رئيس قسم العلاقات الدولية والدبلوماسية، د. وقار أحمد سكرتير المؤتمر والسادة رؤساء العديد من الجامعات وجمع غفير من الباحثين والأساتذة والاكاديميين والإعلاميين.

بدأ المؤتمر فعالياته في الساعة العاشرة من صباح يوم 25/أيلول/2023 بالنشيد الوطني العراقي والنشيد الوطني لإقليم كوردستان والنشيد الوطني البولندي، ثم قدمت د. الكساندرا كليج رئيس الورشة القانونية في كلية القانون كلمة الترحيب، بعدها قدم أ. د. فالديمر تارجينسكي رئيس جامعة سجيشن كلمة رحب فيها بالضيوف والحضور واثنى على الدور العلمي المهم لجامعة تيشك الدولية ورئاسة الجامعة مشيدا بأهمية ذلك من حيث وضع أساس للعمل المشترك وتقوية الأواصر العلمية بين الأطراف المنظمة للمؤتمر. وتطرق د. تارجينسكي الى العلاقات المتينة بين جامعتي سجيشن وتيشك الدولية وتمنى المزيد من العمل العلمي المشترك بين الجانبين.

وقدم أ. م. د. ادريس هادي رئيس هيئة الأمناء في جامعة تيشك الدولية كلمة شكر وتقدير لحسن الاستقبال والحفاوة التي استقبلوا بها من قبل رئيس جامعة سجيشن وأساتذتها واتاحتهم الفرصة لاقامة هذا المؤتمر في معهد الإدارة في بولندا، وقدم شكره الخاص الى د. كيسرا نيرمند رئيس المعهد، ومن ثم قدم د. ادريس هادي نبذة مختصرة عن جامعة تيشك الدولية وأعمالها ونشاطاتها وكلياتها وأقسامها والنشاطات العلمية التي تنجزها.

وتحدث السيد زياد رؤوف ممثل حكومة إقليم كوردستان من جهته عن الأعمال المشترك بين بولندا وإقليم كوردستان في مجال التربية والتعليم العالي، خصوصا في مجال تبادل الطلاب والمؤتمرات وورش العمل والنشاطات العلمية بين الجامعات البولندية وجامعات إقليم كوردستان. وشكر جامعة تيشك الدولية لاقامتها هذا المؤتمر متمنيا المزيد من النشاطات الأوسع والأفضل.

وقدم أ. د. عبدالكريم كريم ممثل رئيس جامعة صلاح الدين التهاني لمنظمي المؤتمر وتمنى له النجاح، فيما أشارت أ. د. أحلام ولي ممثل كلية علوم الإدارة والاقتصاد في جامعة صلاح الدين الى الاعمال والمشاريع المشتركة بين جامعتي صلاح الدين وتيشك الدولية لتحقيق المنجزات العلمية وتنظيم المؤتمرات والنشاطات العلمية المشتركة، وقدم التهاني لجميع القيمين على مؤتمر (ICABEP2023).

وشارك أربعة متحدثين في المؤتمر، وهم كل من د. كريستوف كومبا مساعد رئيس اتحاد الباحثين الدوليين (CEST) واستاذ كلية إدارة الاعمال والاقتصاد في جامعة جوهانسبيرك في جنوب افريقيا، د. جاروسلاف كوربيسا رئيس برامج تعليم الدكتوراه في جامعة سجيشن رئيس اللجنة العلمية لـ(UNESCO)، د. محمد صالح رئيس قسم العلاقات الدولية،ود. غوسيا خاتوون رئيس قسم المحاسبة في كلية علوم الإدارة والاقتصاد في جامعة تيشك الدولية.

المتحدث الأول د. كريستوف كومبا تطرق الى الأسباب الرئيسة لتقسيم الحصص ضمن سياق بحث عن شركات الطاقة في بولندا، وقد أدار الحوار السيد كاظم سعيد علوه. وقدم د. جاروسلاف كوربيسا الورقة الثانية في المؤتمر وكانت حول مقاييس القرار وتحديد العوامل المهمة لادامة المباشرة في العمل والمشاريع الحديثة، وقد أدار الحوار د. وقار أحمد. وقدم د. محمد صالح الورقة الثالثة في المؤتمر وتطرق فيها عن المشكلات وتعقيدات الشرق الأوسط، وتولى السيد دانا سجادي إدارة الحوار. والمتحدث الأخير كان  د. غوسيا خاتون وتناول في بحثه مسألة تقوية الفقراء- المعوقات والاستراتيجيات، وأدار الحوار د. أوما شنكار.

يذكر انه قدم 64 بحثا علميا لمؤتمر (ICABEP2023)، وقدمت ملخصات 60 بحثا من قبل الباحثين خلال يومي المؤتمر. وضمن سياق فعاليات المؤتمر، قدم الباحثون المشاركون في المؤتمر بعد ظهر اليوم الأول منه ملخصات بحوثهم، فيما تواصلت أعمال المؤتمر في اليوم الثاني وقدم الباحثون المشاركون ملخصات بحوثهم خلال الجلستين الصباحية والمسائية للمؤتمر، وقد شارك باحثون من بولندا، سوريا، الهند، السعودية، الصين، الفلبين، جنوب افريقيا، العراق وإقليم كوردستان في اعمال المؤتمر.

وقدم أ. م. د. ادريس هادي رئيس أمناء جامعة تيشك الدولية الشكر والتقدير لمنظمي المؤتمر الذي انهى اعماله بنجاح، وطلب من المشاركين تقديم مقترحاتهم حول المؤتمر بغية اغناءه في دوراته المقبلة.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *